الاثنين، 10 أغسطس 2009

منع رفسنجاني من إقامة صلاة الجمعة


وكالات عالمية - اعلن حجة الاسلام رضا تقوي، رئيس مجلس توجيه أئمة الجمعة، أن الرئيس الايراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني قرر عدم إمامة صلاة الجمعة في طهران تفادياً "لأي تجاوز سياسي غير مقبول" قد يحصل، على ما أفادت وكالة فارس الاثنين 10-8-2009. ونقلت الوكالة عن تقوي أن رفسنجاني "لن يشارك في صلاة الجمعة (في طهران) تفادياً لأي تجاوز سياسي غير مقبول".
وتتناوب 4 شخصيات سياسية ودينية على صلاة الجمعة بطهران. وأضاف المتحدث "كان من المفترض مبدئياً أن يؤم آية الله هاشمي رفسنجاني الصلاة هذا الاسبوع لكن تفاديا لاي تجاوز سياسي غير مقبول، قرر إفساح المجال أمام شخصية اخرى لتؤم الصلاة".
وفي 17 يوليو الماضي أم رفسنجاني صلاة الجمعة بطهران بعد صمت دام عدة أسابيع. وأكد حينها أن السلطة فقدت قسماً من ثقة الايرانيين بعد انتخابات 12 يونيو الرئاسية وتظاهرات الاحتجاج التي تلتها. وقال حينها إن "مهمتنا الاساسية هي استعادة الثقة التي وضعها الشعب فينا والتي فقدت الى حد ما". وأكد أن على السلطة ان تتخذ سلسلة من الاجراءات لاعادة الهدوء لاسيما "الافراج عن الاشخاص المعتقلين" و"إعادة فتح الصحف المغلقة". واغتنم أنصار مرشحي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي تلك الفرصة لدعوة أنصارهم الى المشاركة بقوة في الصلاة مرددين شعارات مناوئة للحكومة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق