الخميس، 6 أغسطس 2009

حفيدة الخميني: أشعر بالعار للمحاكمات في إيران


طالبت زهرة إشراقي حفيدة مؤسس الثورة الإسلامية في إيران آية الله الخميني، الأجهزة الأمنية والقضائية في إيران بالكشف عن هوية المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي جرت في البلاد عقب الانتخابات الرئاسية في 12يوينو الماضي، واعتبرت زهرة أن ذلك سيهدئ من روع عائلات السجناء الذين لا يعرفون شيئا عن مصير أبنائهم.
وفي تصريحات تناقلتها مواقع إلكترونية فارسية، أوضحت إشراقي باعتبارها أحد افراد عائلة الإمام الخميني، أنها تشعر بالخجل لمحاكمة سياسيين ونشطاء بتهمة الخيانة، مؤكدة استحالة أن يقدم أولئك الذين رافقوا جدها في مسيرته على القيام بأي نشاط يضر بالثورة الإسلامية.
واعتبرت إشراقي أن مثل تلك المحاكمات ستجعل الشعب يفقد الثقة بالنظام، وطالبت رئيس السلطة القضائية محمود هاشمي شاهرودي بعدم التهرب من مسؤولياته، والتأكد من إغلاق ملف المعتقلين قبل أن يترك منصبه.
وكانت محكمة الثورة الإسلامية أعلنت الأربعاء إرجاء محاكمة المتورطين في الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية إلى بعد غد السبت، وذكرت وكالة مهر الإيرانية للأنباء أن المحكمة أصدرت بيانا جاء فيه أن عشرة من محاميي الدفاع عن المتهمين بـ"التورط في أعمال الشغب طلبوا مهلة حتى السبت لإعداد مرافعاتهم". وأشار البيان إلى أنه تم تسليم المتهمين عريضة اتهام مفصلة، وقالت المحكمة إنه تمت الموافقة على طلب محاميي الدفاع وتم تأجيل المحاكمة بهدف مراعاة حقوق الدفاع عن المتهمين.
تبقى الإشارة إلى أن حفيدة الخميني، زهرة إشراقي، متزوجة من محمد رضا خاتمي الشقيق الأصغر للرئيس السابق محمد خاتمي، والامين العام السابق لجبهة "مشاركت" الإيرانية الإسلامية التي تعد أكبر تجمع سياسي للاصلاحيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق