الأربعاء، 29 يوليو 2009

اغلاق معتقل التعذيب والموت.. "كهريزك"





أوعز مرشد الثورة الاسلامية آية الله علي خامنئي بإغلاق معتقل كهريزك (جنوب طهران) بسبب افتقاره إلى الإمكانيات والظروف المطلوبة للحفاظ على حقوق المعتقلين. وقال المتحدث باسم اللجنة الخاصة لمتابعة أوضاع المعتقلين النائب كاظم جلالي, في تصريح لوكالة مهر للأنباء, ردا على سؤال بشأن قلق بعض نواب مجلس الشورى الاسلامي وبعض الشخصيات السياسية في البلد من وضع معتقلي الاحداث الاخيرة في معتقل كهريزك واحتمال تفقد نواب المجلس لهذا المعتقل, أن المعتقل الذي أمر خامنئي بغلقه هو بسبب افتقاره الى الوضع الملائم للحفاظ على حقوق المتهمين.
ويشير تقرير وكالة مهر للأنباء الى انه من المحتمل ان تلغى زيارة اللجنة الخاصة الى معتقل كهريزك نظرا لغلق هذا المعتقل.
وكان المدعي العام الايراني قربان علي دري نجف ابادي قال كما نقلت عنه وكالة الانباء العمالية "ايلنا" ان قسما كبيرا من المتظاهرين الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات التي تلت اعادة انتخاب الرئيس محموداحمدي نجاد في 12 يونيو سيفرج عنهم بحلول الجمعة. وقال ان "قسما كبيرا من المعتقلين افرج عنهم امس وسيتم الافراج عن اخرين في الايام المقبلة (...) وبحلول نهاية الاسبوع سيتم الافراج عن قسم كبير من المعتقلين الاخرين".
واعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الاربعاء ان حوالى عشرين شخصا اوقفوا خلال الاجتجاجات سيحاكمون اعتبارا من السبت بتهمة المساس بالامن القومي. وقالت الوكالة انهم متهمون "بالخلل بالنظام والامن وباقامة علاقات مع المنافقين (التعبير الذي يستخدم لجماعة مجاهدي خلق) والاعتداء بالقنبلة وحمل الاسلحة النارية وقنابل وشن هجمات على قوات الامن والميليشيات الاسلامية وارسال صور (عن التظاهرات) لوسائل اعلام العدو".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق